طرق لتخفيض معدل الارتداد

10 طرق لتخفيض معدل الارتداد (Bounce Rate)

 

في هذه المقالة سنعرض أفضل 10 طرق لتخفيض معدل الارتداد. لكن قبل ذلك سنعطي تعريفًا بسيطًا لمعدلِ الارتداد، وأهميته، وكيفية حسابه

10 طرق لتخفيض معدل الارتداد (Bounce Rate)

في هذه المقالة سنعرض أفضل 10 طرق لتخفيض معدل الارتداد. لكن قبل ذلك سنعطي تعريفًا بسيطًا لمعدلِ الارتداد، وأهميته، وكيفية حسابه.

تعريف معدل الارتداد (Bounce Rate):

مرة الارتداد هي جلسة تتضمن صفحة واحدة على موقعك. وفي Analytics، يتم حساب مرة الارتداد على وجه التحديد كجلسة تتسبب فقط في طلب منفرد إلى خادم Analytics، مثلا، عندما يفتح المستخدم صفحة واحدة على موقعك، ثم يغادر دون أن يتسبب في أي طلبات أخرى إلى خادم Analytics لتلك الجلسة.

معدل الارتداد هو عدد الجلسات التي تتضمن صفحة واحدة مقسومًا على إجمالي عدد الجلسات، أو النسبة المئوية لإجمالي عدد الجلسات التي لم يشاهد فيها المستخدمون سوى صفحة واحدة ولم يتسبب فيها إلا في طلب واحد لخادم Analytics.

مركز المساعدة الخاص بجوجل

معدل ارتداد (Bounce Rate) الزوار هو النسبة المئوية للمستخدمين الذين يدخلون إلى موقعك، ويقرّرون المغادرة دون الذهاب إلى صفحة أخرى.

د = ع \ م

د: معدل الارتداد

ع: عدد الذين يغادرون الموقع دون الذهاب إلى صفحة أخرى

م: عدد زوار الموقع

يشير معدل ارتداد الزوار المرتفع إلى أنك لم تنجح في إقناع الزائر بالبقاء، أو إقناعه بدعوة الإجراء (call-to-action)، مثل شراء منتج أو خدمة.

يمكن للزائر أن يرتد من موقعك في حال نقر على رابط يتجه إلى موقع آخر، أو في حال النقر على زر الرجوع لمغادرة الموقع، أو إغلاق النافذة أو التبويب (tab) المفتوح، أو كتابة عنوان URL جديد في شريط العناوين في أعلى المتصفح.

قد تبدوا هذه الأمور عادية ولا تستدعي القلق. لكن هناك فرق كبير بين معدلات الارتداد المرتفعة، ومعدلات الارتداد المنخفضة، فالأولى مؤشر على ضعف جاذبية الموقع، والثانية مؤشر على أنّ الزائرين أعجبتهم صفحة الموقع، لدرجة أنهم قرروا زيارة صفحات أخرى من الموقع.

السؤال الذي قد يراودك قبل العمل على تخفيض معدل الارتداد هو: كيف أعرف إن كان معدل الارتداد في موقعي مقبولًا أم لا؟ لا يوجد جواب واحد صالح للجميع، إذ أنّ العتبة المقبولة لمعدل الارتداد تختلف حسب نوعية الموقع (مدونة، موقع إخباري، متجر…)، أو حسب المجال، أو حسب الجهاز الذي يستخدمه الزائر (حاسوب، هاتف…). القاعدة العامة المتعارف عليها على العموم هي:

  • 80%: سيئة جدا
  • 70 – 80 %: سيئة
  • 50 – 70 %: متوسطة
  • 50 – 30 %: ممتازة

لو وجدت أنّ معدل الارتداد أقل من 20%، فربما هناك خطأ في نظام التتبع، تأكد من أنّ Google Analytics تعمل بشكل صحيح إن كنت تستخدمها لحساب معدل الارتداد.

المقاييس المذكورة أعلاه عامة، لكنّ كما قلنا، فإنّ معدل الارتداد يختلف باختلاف الصناعات ونوع المحتوى الذي تقدمه.

ألقِ نظرة على الرسم البياني أدناه للاطلاع على متوسط ​​معدل الارتداد حسب الصناعة:

 المصدر

أما الرسم البياني التالي، فيوضح متوسط معدلات الارتداد بحسب نوعية الجهاز الذي يستخدمه الزائر: